فضيحة: كتاب “مشبوه” يمنع من الترويج في المغرب بسبب تهديد “الأمن الروحي”.. فيُكرّم في معرض الكتاب بتونس !! (وثيقة)

تونس – السفير – ظافر بالطيبي

من الغريب جدا أن تتعمد هيئة إدارة المعرض الدولي للكتاب بالكرم في دورته الرابعة والثلاثين الحالية، استفزاز مشاعر التونسيين عبر السماح بدخول كتاب مثير للجدل والترويج له وتخصيص محاضرة خاصة به وبكاتبه لتقديمه والتعريف به ضمن فعاليات المعرض الثقافية.. حيث سمحت إدارة المعرض وعلى رأسها الروائي شكري المبخوت بدخول الكتاب “المطرود” من المغرب “صحيح البخاري نهاية أسطورة” لأحد الكتاب المجهولين على المستوى الفكري والبحثي والأكاديمي وهو رشيد إيلال.

ويمس الكتاب من أحد الصحاح التسعة عند أهل السنة بل هو من أصح كتب الحديث ونقل السنة وهو صحيح البخاري ويصفه بالضعف ويشوه صاحبه. وهو ما جعل القضاء المغربي حسب الوثيقة المرفقة يقضي بمنع ترويج الكتاب في المغرب بسبب تهديده للأمن الروحي للمغاربة واستفزاز مشاعرهم ومقدساتهم الإسلامية.

غير أنه على ما يبدو ، لا تأبه إدارة معرض الكتاب، وعلى رأسها شكري المبخوت المتحصل على جائزة من الإمارات مؤخرا عن روايته “الطلياني”، بالمقدسات الإسلامية عند الشعب ولا بتراث الحديث والسنة في دولة إسلامية سنية تعتمد رسميا المذهب المالكي السني. وخاصة في مثل هذه الظروف السياسية والأمنية التي تمر بها البلاد والتي لا تسمح بمزيد الاستفزاز الديني منعا لعوامل انتشار التطرف والتكفير.

وهو دليل قاطع على ضرب “العلمانيين” و”الحداثيين” المتطرفين في تونس عرض الحائط بكل المقدسات في مختلف المناصب والإدارات تحت ذرائع الفكر والبحوث والثقافة . فكيف يعقل للساحة الثقافية التونسية أن تقبل ترويج مثل هذا الكتاب الذي تم منعه في المغرب؟ وهل أصبحت الساحة التونسية مزبلة لكل الاعمال الرديئة والمشبوهة والمستفزة المطرودة من الدول الأخرى والتي لا تقل حداثة ولا تفتحا عن تونس؟؟ أبمثل هذه الكتب تحتفي إدارة المعرض بالكتاب التونسي والعربي والعالمي ككل أم أن للأمر دوافع وخلفيات اخرى؟؟

علما أن الكاتب المغربي المذكور متهم بالسطو والسرقة العلمية في المغرب والاستيلاء على مجهودات غيره في كتابه وقد تعرض لحملة كبيرة ضده في المغرب من قبل الكتاب وكذلك الشيوخ والعلماء المغاربة الذي اتهموه بالجدل والتهافت والسرقة.. ويبدو أن مثل هؤلاء الكتاب محتفى بهم كثيرا في معرض الكتاب الدولي بالكرم في الدورة الحالية تحت عهدة المبخوت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: