Error. Page cannot be displayed. Please contact your service provider for more details. (18)

زعماء عرب أنكروا فريضة الصيام.. تعرف عليهم!

السفير – وكالات

جمال عبد الناصر ينكر الصيام:
على الرغم من ظهوره في المساجد في الأعياد والمناسبات, وخطابه الشهير في الجامع الأزهر عام 1956, إلا أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر اتهم بإنكاره لشهر رمضان الكريم، وهو ما أكده اللواء طه زكي، مدير مكتب الرئيس الراحل أنور السادات، وأحد قيادات المخابرات، خلال حوار له في برنامج “90 دقيقة”، الذي بثته قناة المحور في مارس 2015.
وقال زكي إن “عبدالناصر ماكنش يعرف القرآن، وفي مكالمة سجلناها له مع هيكل بيقول فيها: صيام إيه يا هيكل، هو إحنا بتوع الحاجات دي، أنا مبكلمش قدام الأولاد بس”.

وفي ذات السياق، تحدث الكاتب أنيس منصور، عن إلحاد عبد الناصر في كتابه “عبد الناصر المفترى عليه والمفتري علينا”، قائلا: “أحس الذين حول عبد الناصر مرتين أنه ليس مؤمنًا بعد الوحدة مع سوريا، وبعد هزيمة (1967)، نشرت الصحف البريطانية بعد وفاته حديثا مع أحد مستشاريه قال فيه إن عبدالناصر لم يكن مؤمنا، ونشرت المجلات المصرية ذلك أيضًا”.

وتابع: “والله على ما أقول شهيد، فقد كنا نقف في ملابس الإحرام حول الكعبة؛ رئيس مجلس أمة سابق، ورئيس وزراء سابق، وأمير مكة، ومذيع سابق، عندما تقدمنا الوزير حمدي عاشور، ووضع ذراعه العارية على الكعبة يوم غسيلها، قائلاً: “ورب هذا البيت؛ لقد سمعت الرئيس عبد الناصر يصف الحج بأنه كلام فارغ، وسمعت أحد مستشاريه يقول ذلك أيضًا”.

الحبيب بورقيبة يعطي أمرًا بمنع الصيام:
منع الرئيس التونسي الأسبق الحبيب بورقيبة، صوم رمضان في عام 1962، بدعوى زيادة الإنتاج، وقام في ذلك الوقت بعزل مفتي تونس، الطاهر بن عاشور، الذي عارض قراره، معتبرًا ذلك إنكارًا للركن الرابع للإسلام.
وكذب مفتي تونس في ذلك الوقت “الحبيب” في الإذاعة الرسمية، لاسيما بعد أن تلا آية الصيام، قائلا عقبها: “صدق الله وكذب بورقيبة”.

القذافي يخالف هلال رمضان:
ألغى الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي منصب المفتي نهائيًا، وحول هذه الواقعة، يقول الكاتب الليبي أحمد إبراهيم الفقيه، إنه ذهب إلى دار الإفتاء الليبية ليلة رؤية هلال رمضان منتصف ثمانينيات القرن الماضي، بينما المفتي يكتب بيانًا لإلقائه على الشعب الليبي يعلن فيه أن غدًا أول أيام رمضان، جاءته رسالة من العقيد القذافي تطالبه بإعلان صيام رمضان بعد غد.

خالف مفتي ليبيا في ذلك الوقت تنفيذ أمر النظام، وخاطب الليبيين بقوله: “من يريد أن يصوم طبقًا للرؤية الشرعية فليصم غدًا، ومن يريد أن يصوم طبقًا لرؤية النظام فليصم بعد غد”، حسب قول الفقيه المنشور بصحيفة “الوفد” في أغسطس 2011.
يذكر أن الليبيين شهدوا لأول مرة صيام شهر رمضان لعام 2012 برؤية واحدة مع السعودية، عقب ثورة الليبيين على العقيد القذافي.

السادات يأخذ رخصة بالإفطار:
أخذ الرئيس محمد أنور السادات برخصة إفطار رمضان أثناء حرب أكتوبر 1973، وهو ما أكدته زوجته جيهان السادات، خلال حوار لها مع الكاتب الصحفي مجدي الجلاد بصحيفة “الوطن”، في شهر سبتمبر 2014.
وقالت السادات: “إن الرئيس كان يتابع بنفسه التخطيط لحرب أكتوبر وتنفيذها في غرفة العمليات بمنطقة سراي القبة طوال النهار، ويخرج من الغرفة بعد الظهر للغداء فقط، وأمر الموجودين معه بالإفطار في رمضان”، مضيفة أنه قال للجنود: “افطروا وأنا هفطر معاكم عشان دي حرب ولازم نكون جاهزين”.

مرسي يؤم المصلين في رمضان داخل القصر:
شهد الرئيس الأسبق محمد مرسي شهر رمضان 2012 في قصر الرئاسة، وعرف عنه إمامته للحاضرين داخل القصر في صلاة التراويح، وكان يبدأ عمله عقب صلاة الفجر.
كما أدى مرسي صلوات الجمعة خلال شهر رمضان الكريم في عدة مساجد منها عمرو بن العاص، فيما قضى رمضان 2013، محبوسًا في مبنى الحرس الجمهوري بالقاهرة عقب الإطاحة به في 3يوليو، مع نهاية عامه الأول من الحكم.

المصدر : وكالات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: