خاص/ حجز 300 ألف دولار نقدا لدى الوفد الإماراتي المشارك في مهرجان المسرح العربي بتونس !

تونس – السفير

علمت السفير التونسية من مصدر مطلّع أن المصالح الديوانية بمطار تونس قرطاج حجزت قبل مدة، مبلغ 300 ألف دولار نقدا لدى الوفد الإماراتي المشارك في مهرجان المسرح العربي الذي انتظم بتونس منتصف الشهر الماضي. وقد حجزت المصالح الديوانية المبلغ المذكور والوفد المشارك في البداية لمدة من الزمن قبل أن تتدخل بعض الأطراف للإفراج عنهم.

ويثير وجود مثل هذا المبلغ نقدا لدى الوفد الإماراتي المشارك في مهرجان المسرح العربي الذي انتظم بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح التي تمولها دولة الإمارات ووزارة الثقافة التونسية، منتصف جانفي المنقضي، العديد من الشكوك ، حيث يبدو أنهم مبلغ متبق للوفد من مبلغ مالي أكبر لا يعلم تحديدا فيما تم إنفاقه..

وتفيد مصادر مؤكدة للسفير التونسية، أن دولة الإمارات العربية والتي تثير مؤخرا جدلا واسعا حول ثبوت تدخلها في الشان الداخلي التونسي خاصة على المستوى السياسي، قد نجحت فعلا في اختراق وزارة الثقافة التونسية عبر الهيئة العربية للمسرح وفرع جمعية مؤمنون بلا حدود، حيث يتم تمويل العديد من الوجوه الثقافية والفعاليات بمبالغ مالية كبيرة لغاية توجيهها حسب السياسة العامة لهذه الدولة في تونس.

يذكر أن الشاعرة هيام الفرشيشي كانت نشرت قبل أيام تدوينة عبر صفحتها الخاصة بالفايسبوك أشارت فيها إلى التدخل المالي الإماراتي في الثقافة التونسية إلى حد اعتباره بالاستعمار الثقافي الجديد..
وفيما يلي نص التدوينة :

“مشروع ثقافي استعماري/ تمويل اماراتي

بيوت الشعر التابعة للشارقة في العالم العربي هي المفرق، نواق الشط، الاقصر، الخرطوم، القيروان، تطوان ومراكش.. مدير بيت الشعر العربي هو محمد عبد الله البريكي وتكونت هذه البيوت ببادرة من حاكم الشارقة محمد القاسمي ومن المسرحيات التي عرضت له على سبيل المثال في بيت شعره بالقيروان “داحس والغبراء”و “الحجر الاسود”؟!!! . يمول بيت الشعر بالشارقة بيوت الشعر وملتقيات ثقافية بالشراكة في بلدانهم ، وقد عينت مديرة بيت الشعر التابعة لهم مديرة ايام قرطاج الشعرية.. واغلب الفعاليات الثقافية العربية في هذه المدن تمولها الشارقة..من المؤتمرات التي مولتها الامارات ملتقى وزراء الثقافة للدول الاسلامية ؟!!”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: