جمعية تونسية تتهم السلطات الإيطاليّة بقتل مُهاجرين تونسيين

تونس – السفير

اتهم محمد إقبال بن رجب رئيس جمعية إنقاذ التونسيين العالقين في الخارج السلطات الإيطالية بانتهاك حقوق الإنسان في التعامل مع المهاجرين غير الشرعيين.

وكشف بن رجب عن وجود معلومات مؤكدة تتحدث عن قتل عدد من المهاجرين التونسيين من قبل الجيش الإيطالي في إحدى الجزر، مشيرا إلى احتمال استغلال المهاجرين التونسيين من قبل شبكات الاتجار بالبشر في إيطاليا.

وقال بن رجب في حوار مع القدس العربي ‘لدينا معلومات حول وجود أكثر من ألفي سجين تونسي في إيطاليا، وقد طالبنا الدولة التونسية للتحقيق حول هذا الأمر خاصة في ظل إبلاغ أكثر من خمسمائة عائلة تونسية بفقدان أبنائهم على الشواطئ الإيطالية.

وأضاف أنه و ‘برغم أن رئيس الجمهورية أذن بتشكيل لجنة للبحث عن التونسيين المفقودين، إلا أن هذه اللجنة تقوم بعمل سلحفاتي بطيء جدا ولم تتوصل إلى نتائج حتى الآن، وكان من الممكن التوجه إلى هؤلاء الشباب في السجون ومساعدتهم، إلا أن الدبلوماسية التونسية عاجزة بأتم معنى الكلمة، وفق تقديره.

كما قال بن رجب ‘إن السلطات التونسية تتبع سياسة اللامبالاة والهروب نحو الأمام في تعاملها مع ملف التونسيين العالقين في الخارج’، مشيرا إلى أن الدبلوماسية التونسية أظهرت ‘عجزا’ في استعادة التونسيين الموجودين في بعض بؤر التوتر كليبيا وسوريا ومقترحا تشكيل لجنة خاصة بشؤون التونسيين العالقين في الخارج ضمن وزارة الخارجية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: