تقرير أممي: انعدام الأمن الغذائي فاقم الهجرة

السفير – وكالات

أعلن برنامج الأغذية العالمي في تقرير نشر الجمعة أن انعدام الأمن الغذائي فاقم حركات الهجرة على المستوى العالمي في السنوات الماضية، مشيرا إلى أن عدد المهاجرين بلغ 244 مليونا منذ 2015.

وبلغ عدد المهجرين قسريا خلال السنة نفسها 63 مليونا، وهو عدد يتضمن المهجرين داخل بلادهم واللاجئين إلى بلد آخر وطالبي اللجوء.

وأفاد التقرير أن زيادة بنسبة 1% في انعدام الأمن الغذائي في بلد معين تؤدي إلى زيادة بنسبة 1,9% في حركة الهجرة، مؤكدا أن لانعدام الأمن الغذائي دورا كبيرا في اندلاع وكثافة النزاعات المسلحة.

وقالت المنظمة الأممية إنه ما إن تبدأ رحلة المهاجرين، فإن نقص فرص العمل الذي يضاف إلى نقص الغذاء والمساعدة الإنسانية تمثل كلها عوامل مفاقمة تدفع السكان إلى مواصلة النزوح.

في السياق، أفاد البرنامج أن الهجرة التي يفترض بها التقليل من انعدام الأمن لا تفعل سوى مفاقمته نظرا لكلفة الانتقال وظروفه الخطرة على الأغلب.

وبيّن أن رحيل اللاجئين يتأثر بالنزاعات المسلحة، وبصورة أقل بالكوارث الطبيعية أو العوامل الاقتصادية، ويضيف أن العدد الإجمالي للمهاجرين ارتفع كثيرا في السنوات الخمس عشرة الماضية.

ويوصي البرنامج بأن يتم الاستثمار بصورة أكبر في وسائل الدعم والأمن الغذائي ليس فقط في دول اللاجئين، وإنما كذلك في الدول المجاورة المضيفة للاجئين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: