ترمب يستقبل الشيخ تميم ويشيد بالعلاقات مع قطر

السفير – وكالات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب أثناء استقباله أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض إن علاقات بلاده تسير بشكل ممتاز مع الدوحة، في حين دعا الأمير إلى وقف مأساة الشعب السوري “فورا”.

وصرح ترمب عند ترحيبه بأمير قطر بأن “الأمور تسير بشكل ممتاز مع قطر”، مشيدا بجهود أميرها في الحفاظ على الوحدة الخليجية، وقال إن الشيخ تميم “صديق رائع لي ونعمل معا بشكل جيد”.
وفي موضوع محاربة الإرهاب قال الرئيس الأميركي إنه يعمل مع الدول التي أوقفت تمويل الإرهاب، وهذا يشمل الإمارات والسعودية وقطر ودولا أخرى.

من جهته، قال أمير قطر إن مهمة مكافحة الإرهاب التي تنطلق من قاعدة العديد “كانت ناجحة”. وعبر عن استعداده للتعاون مع واشنطن على مكافحة الإرهاب. وشدد على أن قطر لا تقبل ولا تتسامح مع من يدعم أو يمول الإرهاب.

وذكر الشيخ تميم بالعلاقات “القوية” التي ترتبط بين قطر والولايات المتحدة التي تعود إلى أكثر من أربعين سنة، مشيرا إلى أهمية التعاون الاقتصادي والعسكري القائم بين البلدين.

مجرم حرب

وتطرق أمير قطر إلى الأزمة السورية، وقال “نتحدث اليوم ونحن نرى مأساة الشعب السوري، وأنا والرئيس (ترمب) نتفق على أن هذا الأمر يجب أن يتوقف فورا”، مشددا على أنه لا يمكن التسامح مع “مجرم حرب” قتل حوالي نصف مليون من أبناء وطنه.

وشكر الشيخ تميم الرئيس ترمب الذي يشارك “شخصيا” في حل أزمة الخليج، وقدم دعما لبلاده خلال حصار قطر.

وقال “أريد ان أشكر السيد الرئيس (دونالد ترمب) على تدخله الشخصي للسعي لحل الأزمة الخليجية. كان عاملا مساعدا ومساندا لنا خلال فترة الحصار. كما أود أن أشكر الشعب الأميركي على دعمه لنا وعلى دوره المهم للغاية في حل الأزمة في منطقتنا”.

وكان البيت الأبيض قد قال في وقت سابق إن ترمب سيلتقي أمير قطر لبحث سبل دفع “الأولويات الأمنية والاقتصادية المشتركة” بين الولايات المتحدة وقطر.

وبعد انتهاء القمة يلتقي الوفدان القطري والأميركي بحضور قائدي البلدين على غداء عمل يعقبه توديع ترمب للشيخ تميم.

ومنذ يوم الجمعة الماضي يقوم أمير قطر بزيارة للولايات المتحدة تستغرق أياما بدأها من ولاية فلوريدا حيث التقى عددا من المسؤولين العسكريين والمدنيين هناك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: