بعد اجتماعهم بتونس: اتفاق وشيك بين الزنتان وطرابلس لعودة اللاجئين

السفير – وكالات

كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساء اليوم السبت ، عن اتفاق وشيك بين الزنتان وطرابلس لعودة النازحين إلى العاصمة، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) .

وجاء في بيان نشرته البعثة على صفحتها الرسمية على ((فيسبوك)) أنه ” في إطار جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تعزيز المصالحة الوطنية بين الليبيين، نظمت البعثة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اجتماعاً في تونس يومي 20 و 21 سبتمبر ، بين وفدين من الزنتان وطرابلس، وذلك لمناقشة تيسير العودة الآمنة والسلمية للنازحين داخلياً ، الذين تستضيفهم مدينة الزنتان، إلى منازلهم في العاصمة” .

وأكدت البعثة في ختام بيانها ، بأنه “على هذا الأساس، سيقوم الوفدان بتوقيع اتفاق رسمي في ليبيا ، لوضع جدول زمني دقيق للعودة السلمية للنازحين داخلياً إلى طرابلس”.

يذكر أنه بسبب الانقسام السياسي الذي شهدته ليبيا في جويلية 2014 ، وتحديداً العاصمة طرابلس عند اندلاع معارك بين قوات “فجر ليبيا” التابعة للمؤتمر الوطني المنتهية ولايته ، وبين قوات المجلس العسكري الزنتان الموالية للجيش الوطني بقيادة خليفة حفتر وعقب سيطرة قوات “فجر ليبيا” على طرابلس وطرد قوات الزنتان منها ، نزح أكثر من 20 ألف من سكان العاصمة إلى مدينة الزنتان الجبلية ، التي تبعد عن العاصمة (150) كلم جنوب غرب طرابلس .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: