بسبب تسرب غازات: إيقاف وحدة الحامض الكبريتي بمعمل المظيلة 1

تونس – السفير

أفاد مدير معمل المظيلة 1 بالمجمع الكيميائي التونسي بقفصة، عبد الله الفجراوي اليوم الثلاثاء 17 أفريل 2018، أنه تم إيقاف وحدة الحامض الكبريتي للمعمل للحد من انبعاث الغازات التي تحتوي على بخار الماء ومادة ثاني أكسيد الكبريت والتي تسربت البارحة إلى معتمدية القطار بالجهة ولمزيد التثبت والتحري في وضعية الوحدة.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الانبعاثات كانت نتيجة لإعادة تشغيل وحدة الحامض الكبريتي بعد توقف نشاط معمل المظيلة 1 لأكثر من شهرين ونصف نظرا لنفاذ مادة الفسفاط، ممّا أدى إلى انبعاث الغازات وهي حالة مرتبطة بطبيعة أسلوب إعادة التشغيل وتحدث لفترة محدودة، حسب تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة المجمع الكيميائي التونسي بقفصة أصدرت اليوم الثلاثاء بلاغا توضيحيا، أوضحت فيه أنه بعد التوقف المطول لمعمل المظيلة 1 بسبب انقطاع التزود بمادة الفسفاط وإثر إعادة تشغيل وحدة الحامض الكبريتي بعد تكوين مخزون كاف من الفسفاط تم تسجيل انبعاث للغازات وهي حالة مرتبطة بطبيعة أسلوب إعادة التشغيل وتحدث لفترة وجيزة إلى حين استقرار عوامل السير العادي.

وأشار ذات البلاغ إلى أن تغير اتجاه الرياح وحالة الطقس جعل هذه الانبعاثات تمر بمنطقة القطار وقد قرر فنيو المجمع إيقاف الوحدة لمزيد الثبت والتحري في وضعيتها، مؤكدا أنه انه طيلة فترة التوقف المطول التي شهدها معمل المظيلة 1 خضغت جميع وحدات الانتاج والمعدات إلى المراقبة والصيانة اللازمة استعداد لإعادة التشغيل.
يشار إلى أن معتمدية القطار من ولاية قفصة شهدت الليلة البارحة حالات اختناق وصعوبة في التنفس لاكثر من 70 شخصا من المواطنين بسبب انبعاث غازات سامّة من وحدة الحامض الكبريتي بالمجمع الكيميائي التونسي بالمظيلة1.
ونفذ اليوم عدد من مكونات المجتمع المدني بالقطار مسيرة احتجاجية تنديدا بالحادثة.
المصدر (وات)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: