“المعتصمة la combattante”: فيلم وثائقي قصير عن المرأة التونسية الأصيلة

تونس – السفير – عفاف الدريدي الرميلي

“المعتصمة” فيلم وثائقي قصير للمخرج الشاب عباس الجلاصي و الذي يستعرض فيه هوية المرأة التونسية المناضلة التي يسجن زوجها و تترك وحيدة دون عائل لها , هذه الهوية الأنثوية التي تنزح في بعض الأحيان إلى الهوية الذكورية الصامدة المقاتلة من خلال قصص حقيقية على لسان “الخالة فاطمة ” التي تعرضت لهذه المواقف في محاولة لإلقاء الضوء على الجوانب المظلمة التي تعايشها المرأة و التحديات التي تنبع من المجتمع.

فاطمة الشيخ علي هي إمرأة مجاهدة لا تبحث عن كتابة إسمها في صفحات التاريخ إنما استطاعت أن ترسم لها من الكرامة غاية , فمما لا شك فيه أن الكرامة جزء لا يتجزأ من شخصية هذه المرأة في الفيلم ، جار عليها الزمن منذ صغرها و إن كانت ظروف معيشتها لا ترحم فإنها صارعت من أجل بقائها , تثابر وتكافح لتحقيق مستلزماتها.

و يتطرق المخرج عباس الجلاصي في الفيلم إلى قوة إحتمال المرأة و قدرتها على المساهمة بشكل إيجابي رغم الأزمات الإجتماعية و رغم الصمت الرهيب للمحيطين حولها , إضافة إلى الإحتكاك المادي و المعنوي بها في مجتمع ذكوري.
الفيلم الوثائقي الذي أنجز بإمكانيات المخرج البسيطة و كأول تجربة له في الإخراج إلا أنه بمقومات أفلام وثائقية جيدة , و يمكن النظر له كمنتوج سينمائي شاب في المستوى المطلوب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: