أسقف طنطا على خطى علي جمعة..30 يونيو عمل إلهي

السفير – وكالات

لم تكد تمر ساعات على وصف مفتي مصر السابق علي جمعة ما أطلق عليها “ثورة 30 يونيو” بأنها “من أيام الله” حتى مضى أحد كبار الأساقفة المسيحيين ليصفها بـ “العمل الإلهي”.

وقال أسقف طنطا وتوابعها الأنبا بولا إن “ثورة الثلاثين من يونيو كانت مثار فرحة المصريين كلهم، وكان وراءها عمل إلهي إذ كانت مصر تنحدر إلى الهاوية والظلمة وتتعرض لأمر لا يعلم مداه إلا الله، لكن يد الله انتشلت مصر من خلال هذه الثورة، ونحن سعداء كلنا وكل المصريين بهذه الثورة”.

وفي ذكرى مرور خمس سنين على التجمع الذي حصل قبل الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي بثلاثة أيام، أضاف جمعة فتوى جديدة إلى قائمة فتاويه المؤيدة للانقلاب والداعمة لقائده الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشبّه المفتي السابق ما أطلق عليها “ثورة 30 يونيو” بأنها “من أيام الله”.

وقال جمعة، خلال حواره ببرنامج “والله أعلم” على فضائية “سي بي سي” “إن ثورة 30 يونيو مثل فتح مكة ومثل يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، لكون الله أزاح خلاله الغمة عن تلك الأمة، وأزال دولة الفاسقين الفاسدين المجرمين”.

وأوضح أن “يوم الله هو اليوم الذي انتصر فيه المؤمنون على الكافرين والفاسقين والمفسدين والمجرمين، وكل ذلك تجمع في فئة من البشر أعماهم الحقد ووهم الاستيلاء على الحكم، لكن الله خذلهم عبر تسعين عاما، ولم يوفقهم أبدا، حيث كانوا دائما في صراع مع المؤمنين والمسلمين والأوطان”.

وأضاف “30 يونيو يوم من أيام الله، ويوم الله يعني أنه نصر فيه عبده وأعز فيه جنده، وهزم فيه الأحزاب وحده”.

ولقيت تصريحات جمعة استياء على منصات التواصل. وقال الناشط أحمد بن سعيد “يعدّ علي جمعة يوم #30_يونيو من أيام الله، كيوم بدر، ويوم فتح مكة، ويوم مولد النبي ﷺ، هل سنرى سيوف النقد مشرعة من التيارين الليبرالي والسلفي في وجه هذه المقارنة؟”.

وغرّد الكاتب الصحفي جابر الحرمي “مفتي #مصر السابق علي جمعة: #30_يونيو يوم انتصر فيه المؤمنون على الكافرين. هذه قيادات انقلابي العسكر ثم يتحدثون عن التطرّف.. أكثر من هذا التطرّف لا يوجد، فجور ما بعده فجور”.

وقال الأكاديمي اليمني أبو يوسف السباعي “المفتي المتعجرف الذي أهدر دماء المسلمين في النهضة ورابعة واعتبرهم مثل الخوارج.. والله شهيد على ما يفعلون”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: